مسائل يوميه تتعلق في الصيام طيلة شهر رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده
نبارك لكم حلول هذا الشهير الفضي ونسأل الله سبحانه أن يعيننا على
صيامه وقيامه وأن يرحمنا برحمته وأن يغفر للمؤمنين والمؤمنات و
المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .
أحبتي في مجالس قبيله عنزه في هذا الموضوع سوف نتطرق بمشيئة
الله إلى مسائل تتعلق بالصوم من حيث بدايته من رؤية الهلال إلى نهاية
هذا الشهر الفضيل ومايتعلق فيه من أحكام .
وبإذن الله سيكون الموضوع عباره عن وضع مسأله فقهيه تتعلق بالصوم كل يوم .
أولا جل المسائل مأخوذه من كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد من باب الصوم
مع بعض الإضافات من مشائخ أفاضل .
يجب أن نعلم أن الصوم ينقسم إلى قسمين :
1- صوم واجب . . 2- صوم مندوب
الصوم الواجب ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- مايجب للزمان نفسه ( مثل صيام شهر رمضان )
2- مايجب لعلة مثل ( صيام الكفارات )
3- مايوجبه المرء على نفسه مثل ( صيام النذور )
وأركان الصيام هي
متفق عليها : مثل 1- الزمان ... 2-الإمساك عن المفطرات .
مختلف عليها : مثل النيه .
ونبدأ بأول مسأله في مسائل باب الصيام .
1
( مسأله هل لكل بلد رؤية ؟ )
( المقصود رؤية الهلال )
أجمع العلماء على أنه في البلاد البعيدة أن لكل بلد رؤية مثل الحجاز والأندلس
( فالحجاز لهم رؤية والأندلس لهم رؤية )
أما في البلاد القريبه فأختلفوا هل لكل بلد رؤيه أم لا ؟ على قولين :
1- أن لكل بلد رؤية إلا إذا حملهم الأمام على ذلك ( أي أمرهم ) وهو ( رواية عن مالك )
ودليل من قال بهذا القول
: أثر كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام
قال فقدمت الشام فقضبت حاجتها واستهل علي رمضان وأنا بالشام فرأئيت الهلال ليلة
الجمعه ثم قدمت المدينه آخر الشهر فسألني عبدالله بن العباس ثم ذكر الهلال فقال
متى رائيتم الهلال ؟ فقلت رأيناه ليلة الجمعه فقال : أأنت رأيته ؟ فقلت : نعم ورآه الناس
وصاموا وصام معاوية فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت فلانزال نصوم حتى نكمل ثلاثين
أو نراه فقلت : أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال لا هكذا أمرنا رسول الله .
2- القول الثاني
أن الرؤيه متفقه ( إذا رأوه أهل المدينه فإن لأهل مصر أن يصوموا والعكس
( أي أن الرؤيه تعم الجميع ) وهذا قول ( الجمهور )
دليلهم
قالوا أن البلاد كلها بمثابة منطة واحده فإذا رآه أهل منطقه يلزم أن يراه جميع أهل
البلاد الذين قريبن من أهل هذه المنطقه
منقول.