بسم الله الرحمن الرحيم
و بعون الله لقد تم حل كل الفروض المراسلة
الغة العربية=
kالبناء الفكري
1ما أصل كلمة مثل ماخودة من قولك هدا متل الشئ و متله كما تقول شبه فلاصل فيه التشبيه
2 تعريف المتل هو ماتور يعبر عنه تجربة و يمتل عقلية طبقة عامة من الشعب
خصائص الامتال
تمتاز بوضع الافكار و ترقيتها و ايجاز لحفاضها و جمال عبارتها تتسم بروعة التشبيه تقة التعبير ةهي تكون مع مضربها استعارة تمتيلية ..وتمتل تفكير الفرد و تقافته
3 تستمد الامتال عن البيئة التي تقال فيها فالامة البحرية تاخد امتالها من حياتها .
و الامة الصحراوية.تاخد امتالهامن حياتها.
4 وتتنوع الامتال منها ما يرتبط بحادته واقعية او قصة خيالية و منها ما يعبر عن خلق عربي و منها ما يرشد الي سلوك معين و هي علي تنوعها ترتبط بالبيئة و تعتبر عنها تعبيرا صادقا خاليا من التصنيع لدا قيل –المتل صوت الشعب-لانه يعبر عن احساسه و يمتل تفكيره و تقافته
البناء اللغوي
الاسلوب الغالب عن النص هو الاسلوب الخبري الملائم للسرد و الاخبار
نمط النص اخباري
الاعراب
اان / حرف نص و توكيد
الله لفض الجلالةاسم انا منصوب و علامة نصبه الفتحة......
قرن / فعل ماضي مبني علي الفتحة و الفاعل ضمير ممستمر تقديره هو.
و عدة / مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة...و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل مضاف اليه و الجملة الفعلية في محل رفع خبر ان و الجملة الفعلية في محل رفع خبر ان و جملة مقل القول في محل نصب مفعول به
4 كتابة البيت كتابة عروضية
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حو ً لا- لا أبالك يسأم
حرف الروي -الميم –فالقصيدة ميمية
حرف الوصل –الياء –الناجمة عن اشباع حرف الري .
القافية -سأم
اتاريخ
الجزء الأول : ( 06 ن)
السؤال الأول : عرف الشخصيات التالية :
سليم الأول :
سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح، (10 أكتوبر 1470-9 شوال 926 هـ/22 سبتمبر 1520 م)،
سلطان الدولة العثمانية وخليفة المسلمين وأول من تلقب بأمير المؤمنين من خلفاء بني عثمان، يعرف لدى الغرب والبعض ب(Selim the Grim)
أي سليم العابس ويلقب كذلك ب(ياوز) أي الشجاع عند الأتراك، حكم لثمانية سنوات بدءا من عام 1520 وحتى وفاته.
محمد علي باشا:
(4 مارس 1769 - 2 أغسطس 1849)، باني مصر الحديثة وحاكمها ما بين 1805 - 1848.
كانت فترة بداية حكمه فترة حرجة في تاريخ مصر خلال القرن التاسع عشر حيث نقلها من عصور التردي إلى أن أصبحت دولة قوية يعتد بها.
نابليون بونابرت:
هو قائد عسكري وحاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين، عاش خلال أواخر القرن الثامن عشر وحتى أوائل عقد العشرينيات من القرن التاسع عشر
.حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر،
حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثير كبير على السياسة الأوروبية
السؤال الثاني :
اشرح المصطلحات التالية :
التسامح الديني:هو الاحترام التبادل بين الأديان والمسواة في الحقوق
الامتيازات: هي عبارة عن صلاحيات تمنحها دولة لدولة أخرى أو مجموعة من الاعفاءات و التسهيلات وتمنح للأفراد أ لدولة أجنبية في أرض أو بلد ما
الحكم المركزي: أو المركزية هو انفراد المركز بالصلاحيات و السلطة على عكس الفدرالية وهي توزيع السلطة و الصلاحيات بين المركز والاقليم
الرجل المريض: عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
السؤال الثالث :
إليك الأحداث التاريخية التالية و تاريخ وقوعها. أربط كل حدث بالتاريخ المناسب:
سقوط غرناطة:1492
فتح القسطنطينية :1453
معاهدة الامتيازات بين فراسوا الأول وسليمان القانوني:1535
تأسيس الدولة العثمانية:1299
الجزء الثاني : ( 04 ن)
– الحرب التي يشير إليها السندين.
-حروب القرم.حرب القرم هي حرب قامت بين روسيا والدولة العثمانية في 28 مارس عام 1853م، واستمرت حتى 1856م.
ودخلت بريطانيا وفرنسا الحرب إلى جانب الدولة العثمانية في 1854م التي كان قد أصابها الضعف،
ثم لحقتها مملكة سردينيا التي أصبحت فيما بعد (1861م) مملكة إيطاليا.
وكان أسبابها الأطماع الإقليمية لروسيا على حساب الدولة العثمانية وخاصة في شبه جزيرة القرم التي كانت مسرح المعارك والمواجهات،
وانتهت حرب القرم في 30 مارس 1856م بتوقيع اتفاقية باريس وهزيمة الروس هزيمة فادحة
– إلى ماذا تعود أسباب تلك الحرب؟
-اطماع روسيا للدولة العتمانية باستقلال دول البلقان تحت اشرافها.
-رغبة روسيا في الوصول الي المياه الدافئة.
-هزيمة الدولة العتمانية امام الجيش الروسي
-تخوف فرنسا و بريطانيا من بلوغ النفود الروسي للمياه الدافئة ومنافستهم في مشاريع الاستعمارية.
-محاولة روسيا تحقيق اطماعها التوسع دون موافقة الدول الاوروبية الكبري.
– ما هي التطورات التي عرفتها تلك الحرب؟
-احتلال روسيا للافلاق و البغدان (رومانيا حاليا)عام 1853م وهو السبب المباشر للحرب.
-اعلان الدولة العتمانية للحرب علي روسيا بايعاز من انجلترا و فرنسا و انهزامها في ميناء سينوب امام الاسطول الروسي في نوفمبر 1853م .
-اعلان انجلترا و فرنسا الحرب علي روسيا و ارغامها علي الانسحاب من رومانيا ووضعها تحت ادارة النمسا مؤقتا.
-انهزام روسيا في معركة الما سبتمبر 1854م امام اتحالف الاوروبي (ضم هدا التحالف كل من انجلترا .فرنسا ومملكة بيدمونت الايطالية)في شبه جزيرة القرم.
– النتائج التي أسفرت عنها.
-انتهت حرب القرم بهزيمة الروس و توقيعهم علي معاهدة باريس بعد المؤتمر المنعقد بها من 28فبراير الي 30 مارس 1856م.
-منع روسيا من استخدام البحر الاسود لاغراض عسكرية و عدم السماح لسفينة الحربية بعبور مضيقي البوسفور و الدردنيل.
-تنازل روسيا عن جنوب بسارابيا لرومانيا.
-منح الاستقلال الداتي للولاياة العتمانية=صربيا و رومانيا (مولدافياوولاشيا).
-حرية الاملاحة في نهر الدانوب لجميع الدول الاروبية .
الجغرافيا
الجزء الأول : ( 06 ن)
السؤال الأول :
إليك رسم بياني يمثل تلوث المياه العذبة . ضع الإجابة الصحيحة في الخانة المناسبة مما يلي.
المياه الجوفية مياه الصرف الصحي واستخدام خزانات المياه وعدم تنظيفها بصفة دورية.
مياه الأمطار الأمطار الحمضية بسبب شدة تلوث الهواء في المدن الصناعية.
المياه السطحية تسرب بعض المعادن إلى جانب المبيدات الحشرية المستخدمة في الأراضي الزراعية.
وكارثة بتاريخ حدوثها.
الظاهرة الطبيعية و الكارثة الإنسانية التاريخ
2010/05/14 زلزال مسيلة 1
2010/01/ 12 زلزال هايتي 2
2010/04/15 انفجار بركان أيسلندا 3
4حادثة تشرنوبيل 1986/04/26
5انفجار قنبلة ناكازا 1945/08/09
إليك جدول يتضمن مميزات البيئة الاستوائية ضع علامة
مميزات البيئة الاستوائية
1 – سقوط الأمطار طول السنة.
2 – انخفاض درجة الحرارة.
3 – أمطار صيفية.
4 – شتاء بارد وجاف.
5 – تتراوح كمية الأمطار بين 1500 ملم و 200 ملم.x
6 – غطاء نباتي كثيف. X
السؤال الرابع : إليك جدول يمثل الأقاليم المناخية والنباتية. أربط كل إقليم مناخي بإقليمه النباتي المناسب :
1 المناخ الاستوائي اربط 5 - غابات كثيفة
2المناخ البارد اربط 4 - غابات التايغا
3مناخ البحر المتوسط اربط 6 - أشجار البلوط والفلين
4 المناخ المحيطي اربط 2 - غابات نفضية
5 المناخ الموسمي اربط 1 - غابات موسمية
- 6 المناخ القطبي اربط 3 - نباتا التندرا
الجزء الأول : ( 1)
التعليمة :
1 _ اشرح الكلمات التالية :
آياتنا، كالآيات التي في السماء وفي الأرض
الآفاق، وما يحدثه اللّه تعالى من الحوادث العظيمة
يتبين بيانًا لا يقبل الشك
2 – كيف دلت الآية على وجود الخالق سبحانه وتعالى؟
الدالة للمستبصر على الحق وما يحدثه اللّه تعالى من الحوادث العظيمة
3 – الآية دليل يرد به على من أنكروا وجود الخالق ، بين ذلك.
مما اشتملت عليه أبدانهم، من بديع آيات اللّه وعجائب صنعته، وباهر قدرته، وفي حلول العقوبات والمثلات في المكذبين، ونصر المؤمنين من تلك الآيات، بيانًا لا يقبل الشك وما اشتمل عليه حق.
4 – استخرج من الآية فائدتين .
الجزء الثاني ( 8 ن)
الحمد لله الذي خلق لنا من أنفسنا أزواجًا لنسكن إليها، وجعل بيننا مودة ورحمة، وجعل هذا الخلق والتكوين من الآيات الداعية للتفكير والتأمل، فقال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} (الـروم:21)، ذلك أن الأسرة كما جعلها الله وأراد لها أن تكون هي محل السكن والسكينة، والدفء الاجتماعي والنفسي، ووسيلة المودة والإيثار، وموطن الرحمة والتراحم والإحسان، والأرض المناسبة لزراعة بذور مستقبل حياة الإنسان السلوكية، وميدان التدريب على هذه المعاني الإنسانية الرفيعة، لتصبح سجية وخلقًا.
الفيزياء
التمرين الأول : 5 نقاط
أكمل فراغات الجمل الآتية .
1 – للكشف عن وجود الماء في المواد نستعمل بكبريتات النحاس المائية اللون حيث تتحول إلى اللون الأزرق بوجود الماء
. 2 – نكشف عن غاز ثنائي أكسيد الفحم باستعمال رائق الكلس الذي يتعكر بوجود غاز ثاني أكسيد الفحم ..
3 – المحلول السكري هو محلول جزيئيلا.ينقل التيار الكهربائي أما المحلول الملحي فهو يمرر للتيار الكهربائي.
4–نكشف عن شاردة الكبريتات SO4-2 بمحلول كلور الباريومحيث ينتج راسب ابيض اللون هو كبريتات الباريوم.
5 – إن عسر الماء يتعلق بتركيز شوارد الكالسيوم +2 caوشوارد المغنزيوم+2 mg ..
-6اكبر من 7= PH في الماء المقطر
- 7 باعتبار مستوى سطح البحر هو المستوى المرجعي فإن الضغط الجوي ينقص مع ........ الارتفاع.
8 – الغازات الأقل كثافة.من الهواء تصعد للأعلى مثل غاز الهليوم والأكثر كتافة من الهواء تنزل للأسفل مثل غاز ثنائي أكسيد الكربون .
التمرين الثاني
التمرين التالت
1 – أعط تعريفا لهذه الظاهرة .
الإحتباس الحراري (بالإنجليزية: Greenhouse effect) هي ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة وإليها. وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي. وقد ازداد المعدل العالمي لدرجة حرارة الهواء عند سطح الأرض ب0.74 ± 0.18 °C خلال المائة عام المنتهية سنة 2005. وحسب اللجنة الدولية لتغير المناخ(IPCC) فان "أغلب الزيادة الملحوظة في معدل درجة الحرارة العالمية منذ منتصف القرن العشرين تبدو بشكل كبير نتيجة لزيادة غازات الإحتباس الحراري(غازات البيت الزجاجي) التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر.
2 – ما هي مسببات هذه الظاهرة وما هي الآثار الناتجة عنها ؟
1. ذوبان الجليد سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر
2. غرق الجزر المنخفضة والمدن الساحلية
3. ازدياد الفيضانات
4. حدوث موجات جفاف وتصحر مساحات كبيرة من الأرض
5. زيادة عدد وشدة العواصف والأعاصير
6. انتشار الأمراض المعدية في العالم
7. انقراض العديد من الكائنات الحية
8. حدوث كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل
9. احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقس
10. زيادة حرائق الغابات
الانقليزية
1-How many sentences are there in the first paragraph?
2- Are the following statements true or false?
a- Wales is part of Great Britain. true
b- The Welsh mountains are not beautiful. false
c- Many people visit Wales in summer. true
d- Welsh girls wear special cloches in festivals. True
3- Answer the following questions according to the text.
A- Where is Wales situated:
In central and North Wales.
B-What is the most important occupation in Wales? :
farming is the main occupation but the valleys are greatly.
C-Why is Wales called “the land of song”? :
Wales is called” the land of songs”. The Welsh people are famous for their beautiful voices.
4- Find in the text words that are closest in meaning to the following:
a- principal =principality b- take part =participate
B- TEXT EXPLORATION:
1- Reorder the following words to get a coherent sentence.
2 - Give the correct form of the verbs in brackets.
a- Where ( this) he live?
b- They ( !!!!!) to Paris last year.
c- When I ( !!!!!) a book, my sister ( !!!!!) a documentary about England.
“s” “z” “iz”
Likes Wales Houses
Works
الحمد لله وبهادا القدر من الحل يوجد بعض الاسئلة لم نتمكن من الاجابة عنها يرجي من الاعضاء ان يساعدوننا بقيا العلوم انهو معي و الرياضيات كدالك
و ساحملها لكم لتروها بالصورة و ليس باكتابة فانتضروني
وبعد الا تقولو لي شيأ
كلمة شكرا تزيد من معنوياتي و انتمني لكم النجاح في الدراسة و شكرا لكم