حل التربية إسلامية رابعة متوسط فرض التاني
الجزء الأول :
الوضعية 1 :
1- أكمل الحديث :
عن عمر رضي الله عنه قال. ( قال. فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَاعَةِ. قال. مَا المَسْؤُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَائِل. قال. فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَاتِهَا. قال. أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَتَهَا, وَ أَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةََ رِعَاءَ الشَاءِ يَتطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ, ثُمَ اِنْطَلَقَ, فَلَبِثْتُ مَلِيًا, ثُمَ قَالَ. يَا عُمَرُ, أَتَدْرِي مَنْ السَائِلُ؟ قُلْتُ. اللهُ وَ رَسُولُهُ أَعْلَمُ. قال. فَإِنَهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِمُكُمْ دِينَكُمْ)
2- الشرح
أماراتها جمع أمارة و هي العهلامة و المراد علاماتها التي تسبق قيامها
العالة جمع عائل و هو الفقير
رعاء أهل البادية
أن تلد الأمة ربتها أي سيدتها
3- حكم و فوائد
1- اذا جهلنا الاجابة عن أي سؤال لا نستخي أن نجيب قائلين الله أعلم
2- لا يعلم وقت القيامة الا الله عز و جل و على الانسان أن يسعد لها بالعمل الصاح
3- الحوار و المناقشة أسلوب تربوي موصل للمعرفة
الوضعية 2 :
1- مفهوم الايمان باليوم الاخر
حياة الانسان معلومة مقدرة لا يعلمها الا الله, فاذا انتهى اجل الانسان لا يتأخر عنه و لا يتقدم لحظة, لهذا وجب على كل انسان أن يستفيد من عمر و يتزود بالعمل الصالح, حتى اذا انتقل الى دار الاخرة حيث يحاسبه الله على أعماله انتفع بما عمل به من عمل صالح
2- اثار الايمان باليوم الاخر
• يجعل لحياة الانسان معنى حيث تصير له غاية يسعى اليها و هي رضوان الله
• لن يستقيم الحياة الا باليوم الاخر فان الانسان اذا عرف أنه سيحاسب على أعماله في الذنيا فانه يجتهد على فعل الخير و البعذ عن فعل الشر
• يزكي في النفس اليقين بالله فتقوى في الانسان دوافع الخير و تضعف نوازع الشر
• يجعل الانسان يخسن الى الناس و لا يسيء اليهم
• يوجه النسان الى العمل الصالح و الالتزام به
الجزء الثاني
التوكل هو تعلق القلب بالله ة الاعتماد عليه في كل مجال و التسليم لامره و قضائه و التفويض اليه في كل حال و الاستعانة به في كل شأن
الانسان مطالب بالأخذ بالأسباب بمقتضى فطرته, و الاسلام دين العمل الذي بيده ملكوت كل شيء, و المتصرف في كل شيء . قال الله تعالى. هٌو الَذي جعل لكم الاأرض ذلولا فامشوا في مناكبها و كلوا من رزقه و اليه النشور
كما طلب الشفاء لا يتحقق الا بالتذاوي فقد جعل الله لكل داء دواء و قد أملر رسول الله صلى الله عليه و سلم بالتذاوي فقال. ( تداووا عباد الله فان الله خلق الداء و الدواء) رواه الترميذي
من أهميات التوكل على الله السعي فيما لابد منه من متطلبات الحياة كلها, و الايمان بان قضاء الله نافذ و ما قذر يكون, و الثقة باله و حسن الظن به. و التوكل على الله يدفع العبد الى العمل و الاجتهاد و من يتوكل على الله لا يضيع أجره بل يكفيه مؤونة نفسه,
حل الفرنسية رابعة متوسط فرض التاني
I- Compréhension :
1- Les auteurs de ce texte s’adressent aux gents qui fument.
2- Les auteurs : ils expliquent et argumentent.
3- Les arguments contenus dans le texte sont d’ordre :
médical
4- La bonne réponse :
Le tabac contient des produits chimiques
5- Les maladies que peut provoquer la cigarette sont : le cancer, des maux de gorge et des toux.
6- Le pronom « ils » remplace « l’oxyde de carbone et la nicotine ».
7- Il ne faut pas fumer car le tabac est mauvais pour la santé.
8- La forme passive : « les cellules sont attaquées par la nicotine ».
9- « l’air que nous respirions, contient de l’oxygène
ثاني ثانوي أدب
البناء الفكري :
1/- كان الزمان مكيدًا ومهينــًا ومـذِلاَّ لصقلية وأهلها .
2/- الرّوم هم من قاموا باحتلال صقلية ، حيث تحوّلت مساجدها إلى كنائس تقرع فيها نواقيض وصلبانٌ ، كما غدا أهلها يتجرّعون مرارة الخوف بعدما كانوا ينعمون بطيب الأمن .
فبعد أن كانوا ملوكاَ في منازهم وفي بلاد مسلمة ، تحوّلوا إلى عبيد في بلد كافر .
3/- قد كان قوم الشاعر غائبون لأنـّهم كانوا مدفونين في أجداثهم .
4/- يقول الشاعر في البيتين السـّابع والثامن :
أنــّه لو اشتقــّت قبور هؤلاء الأباة الغافلين ، لخرجوا منها كالأسود الغائرة ، ولكن يبقى حال صقلية في غياب أهلها الشجعان كحال غابة الأسود عندما يغيبون عنها حيث تمرح فيها الذئاب متمالية زاهية مثلما تمرح جيوش الرّوم بأرض صقلية وتعبث بكرامة أهلها .
5/- يندرج هذا النـّص ضمن فنّ رثاء المدن والمماليك .
وهو فنّ قديم تمّ تطويره عند شعراء الأندلس حيث لم يقفوا عند حدّ رثاء موتاهم من الملوك والرّؤساء والأقارب ، وإنـّما حاولوا التـّوســّع فيه وتطوير مفهومه ليشمل رثاء المدن ، تلك التي أبعدهم عنها أعدائهم النـّصارى وأخرجوهم منها مشرّدين في أنحاء الأندلس .
البناء اللـــّغوي :
1/- في البيت الرّابع أفادت " كم " معنى الإخبار ( كم الخبرية)
أراد بها الشاعر التـــّكثير والإخبار عن حالة أهل صقليــّة ، وتحوّلهم من الشعور بالأمن والطمأنينة إلى الخوف والذعر .
2/ الإعراب :
كنائسا: مفعول به منصوب بالفتحة الظــاهرة على آخره .
عوابسا: صفة ( نعت) منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره .
سواهرا: خبر أمست منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مائسا : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره .
3/- الصــّورة البيانية الموجودة في صدر البيت السادس :
كنـــــاية عن صفة
حيث استطاع الرّوم أن ينتهكوا حرمة قبور أهل صقلية وينتقموا من أمواتها أشدّ الإنتقام .
4/- سبب تأنيث العامل في البيت الثالث :
لأن الفاعل جاء جمع تكسير لمذكــّر .
5/- الإسمين الممنوعين من الصــّرف والمنوّنين للضرورة الشعرية هما :
1- كنائساً
2/- سواهراً
ثالثة أدب
SECTION ONE:
Reading and Interpreting:
Athenians thought of themselves as the shining star of the Greek city states. They
were famous for their literature, poetry, drama, theatre, schools, buildings, and
government. Before the Greek dark ages, Athens was a small village and developed
rapidly until it became one of the two most powerful city states in the ancient Greek
world.
The Greek believed that each city state in ancient Greece had a god or a goddess in
charge of it, their special patron. For Athens, the patron was Athena, goddess of wisdom.
Perhaps because Athena was their patron, Athenians put a great deal of emphasis on
education.
Girls learned at home from their mothers to run a home, to be good wives and mothers.
While boys were educated quite differently; until the age of 7, they were taught and
educated at home by their mothers. They attended a day school outside the home from 7 to
14. There, they memorized Homeric poetry and learned to play the lyre. They learned
drama, public speaking, reading, writing, math, and perhaps even how to play the flute.
After middle-school, they went to a four year high-school and learned more about math,
science, and government. At the age of 18, they attended two years of military school.
This is why Athens was proud of its system of education.
The men of Athens met each week to discuss problems and work on solutions. For
about 100 years, Athens was a direct democracy.
A- Comprehension7pts)
1-How many passive forms are there in the 3rd paragraph? List them.there are 3 passive forms “boys were educated …. ... they were taught and
educated at ………”
2_Choose the best answer.
The text is about:
a - life and education in ancient Greece.
b- The Greek civilization.
c- Athens, the capital of Greece.
3- Are the following statements true or false?
a- Athens was a city state in the ancient Greek world. True
b- The goddess Athena was in charge of most city states in ancient Greece. True
c- Athenians were literate people. False
d- Athenian men rarely met talk about their problems. False
4-Answer the following questions according to the text.
a-what were Athenians famous for?
-They were famous for their literature, poetry, drama, theatre, schools, buildings, and government. Before the Greek dark ages
b-what was Athens proud for?
- Athens was proud of its system of education.
c-how did Athenians solve their problems?
- By meting each week to discuss problems and work on solutions.
B- Text Exploration : ( 7pts)
a- Find in the text words, phrases or expressions that closest in meaning to the
following.
Well-known=famous a lot of=many a century=one hundred year
b- Complete the following table as in the example.
singular plural
A mother mothers
A man men
Wives wife
Themselves himself
c - Complete the 2nd sentence so that it means the same as the 1st one.
1- Athens was ruled by a king
A king ruled Athens.
2-He told us: “The Greeks believed in many gods.”
He told us that the Greeks had believed in many gods
3-The Chinese arrived. They showed how to combine intelligence and discipline.
As soon as the Chinese arrives, they showed how to combine intelligence and discipline.
d- Underline the stressed syllable.
Civilization - country - education - Athenians
Section two: written expression. (6pts)
Topic:
Write a paragraph of about 10 lines on the following topic.
What are the contributions of the Islamic civilization to the modern world? Give
concrete examples.(maths, medicine, biology, astronomy, sociology…….).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]العربية
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــل
البناء الفكري
وجه الشاعر العربي الكبير "أبو تمام " الذي ذاع صيته في العصر العباسي هذا الخطاب إلى كل إنسان عاقل حر أبي في هذه الحياة
قال له : خلاصة تجاربه كشاعر فحل ، و رجل حكيم محنك ، و قد خبر( بكسر الباء ) هذا الدهر بحلوه و مره ، بأن المرء إذا أراد أن يجاري غيره كي يأخذ منه فليتبع حرا كريما ، مترفعا عن الدنايا ليس من شيمته الغدر ، كما أن لكل شدة بعد طول الرجاء رخاء ، و يمضي الشاعر في سرد حكمه ليقف عند أهم صفة خلقية ، تحافظ على كبرياء الإنسان ، و هي صفة الحياء ، التي اعتبرها الدين الاسلامي نصف الايمان .
02- يتميز الحر عن غيره بأن يترفع عن الأخلاق الدنيئة ، و عن صغائر الأمور و إذا وعد فإنه يفي و لا يغدر ، لأن نفسه الأبية ، ترفض الدونية ، و تسمو عن كل الرذائل .
03-لقد كان الشاعر متفائلا ، و الدليل على ذلك قوله في البيت الثالث : ( أعد كتابة البيت في ورقة الإجابة )
04- استوحى الشاعر حكمه من تجاربه الواسعة في الحياة ، و لا ريب في ذلك فهو شاعر فحل ، و فارس ، و حكيم و من أبرز الشعراء المحدثين المجددين في العصر العباسي ، رغم تلون بعض أشعاره بالغموض أحيانا ، هذه التجارب عبر عنها في البيت الرابع من خلال قوله : ( أعد كتابة البيت في ورقة الإجابة )
05- تنتمي الأبيات التي بين أيدينا إلى شعر الحكمة ، أو الشعر الحكمي ، و قد برز هذا اللون منذ العصر الجاهلي ، مع "زهير بن أبي سلمى " و " السموأل " حيث عبر الشاعر من خلاله عن خلاصة تجاربه لهذا الدهر و أبدى على ضوئها مجموعة من النصائح و التوجيهات و الدروس و العبر ، تلخص خبرته ، وباعه الطويل في الحياة .
البناء اللغوي :
الإعراب : نعم الخلق الوفاء
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخلق : فاعل مرفوع ، و علامة رفعه الضمة الظاهرة ، و الجملة الفعلية ( نعم الخلق ) في محل رفع خبر مقدم .
الوفاء : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
02- تعيين عناصر التعجب ثم إعرابها :
ما : نكرة تامة بمعنى شيء ، مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
أقبح : فعل ماض جامد مبني على الفتح ، و فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو" يعود على "ما "
الغدر : مفعول به منصوب ، و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و جملة ( أقبح الغدر ) في محل رفع خبر المبتدأ "ما "
03- المحسن البديعي الوارد في البيت الثاني هو :
الغدر ( ضع علامة لا تساوي أ ي تساوي فوقها سلاش ) الوفاء
نوعه : طباق
-أما أثره فهو إيضاح المعنى و تقويته
التربية الاسلامية
شرح المفردات
لنت :متفهم _ طيبا
فظا :عنيفا _قاسيا
انفضوا: ابتعدو_نفروا
شرح الاية : الاية تتكلم عن المشاورة وانت اكتب مقال
فوائدالشورة:
*التقرب من الناس ومعاملتهم بلطف تجعلهم يحبونك قبل ان تعرفوعليك
الشورى تكسبك النجاح في حياتك الد نيوية والاخرة
تجنب الوقوع فيالاخطاء وايجاد اكبر عدد من الحلول
الاستعانة باراء الاخرين ومشاورتهم
العملالجماعي والاتحاد
اختر تلاته فقط منهم
ها هو تفسير الآية الأولى:{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَلَهُمْ}أي فبسبب رحمةٍ من الله أودعها الله في قلبك يا محمد كنت هيناًليّن الجانب مع أصحابك مع أنهم خالفوا أمرك وعصوك {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّاغَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} أي لو كنت جافي الطبع قاسيالقلب، تعاملهم بالغلظة والجفا، لتفرقوا عنك ونفروا منك، ولمّا كانتالفظاظة في الكلام نفى الجفاء عن لسانه والقسوة عن قلبه {فَاعْفُ عَنْهُمْوَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ} أي فتجاوز عما نالك منأذاهم يا محمد، واطلب لهم من الله المغفرة، وشاورهم في جميع أمورك ليقتديبك الناس قال الحسن "ما شاور قومٌ قط إِلاّ هُدوا لأرشد أمورهم" وكان عليهالسلام كثير المشاورة لأصحابه .
{فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} أي إِذا عقدت قلبك على أمربعد الاستشارة فاعتمد على الله وفوّض أمرك إِليه {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّالْمُتَوَكِّلِينَ} أي يحب المعتمدين عليه، المفوضين أمورهم إِليه .
و بالتوفيق انشاء الله.
يحتوي هذا الرابط على تعريف الامن و مكانته في الاسلام +نصوص قرانية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تاريخ و جغرافيا منقول من عند [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
إجابةفرض المراسلةالسنة الثانية ثانويتاريخ و جغرافيا
الجزء الأول : ( 06 ن
السؤال الأول :
عرف الأعلام التالية :
حمدان خوجة
ينتمي حمدان خوجة إلى عائلة جزائرية عريقة في العاصمة كان خاله الحاج محمدأمينا سكة قبل الاحتلال الفرنسي، أما والده عثمان فكان فقيها .ولد حمدانسنة 1773، حفظ القرآن و بعض العلوم الدينية على يد والده ، ثم دخل المرحلةالابتدائية التي نجح فيها بتفوق فأرسله والده مكافأة له مع خاله برحلة إلىاستنبول سنة 1784م ، ثم انتقل إلى المرحلة العليا حيث تلقى فيها علمالأصول و الفلسفة و علوم عصره. و له آثار علمية قيمة تعتبر من المصادرالأساسية ، لدراسة الفترة الأخيرة من العهد العثماني في الجزائر و الفترةالأولى من الاحتلال الفرنسي ، كما تعطينا صورة واظحة عن مستوى الفكر فيالعالم الإسلامي و معظم آثاره عبارة عن مؤلفات و ترجمة و مذكرة و رسائل . ومن أهم مؤلفاته؛ المرآة و في باريس راسل السلطان العثماني و ناشدهبالتدخل لإنقاذ الشعب الجزائري ثم غادر باريس نحو القسطنطينية في 1836 وتوفي هناك ما بين 1840-1845.
الشيخ ابراهيم بيوض
ولد سنة 1313هـ / 1899م في أحضان والدة من عائلة الحكم بالقرارة بولايةغرداية جنوب الجزائر، ووالده يعد من أعيان البلد. دخل كتّاب القريةفاستظهر القرآن قبل سن البلوغ. ثم أخذ مبادئ العلوم الشرعية و اللغوية علىيد مشايخ في سنة 1931 م شارك في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، و ساهم في صياغة قانونها الأساسي، و انتخب عضوا في إدارتها الأولى، إذأسندت إليه نيابة أمين المال . في سنة 1937 م و أعيد انتخابه سنة 1951 م،فكان الصوت المدوي دفاعا عن مقومات الشخصية الجزائرية دينا و لغة. أصبح مابين 1954 و 1962 م محور النشاط الثوري في ميزاب بعامة، و القرارة بخاصة،يعاونه في ذلك زملاؤه في الحركة الإصلاحية، و أبناؤه الطلبة. و قد وقفوقفة بطولية ضد مؤامرة فصل الصحراء عن الجزائر . في مارس 1962 م عين عضوافي اللجنة التنفيذية المؤقتة ، و أسندت إليه مهمة الشؤون الثقافية إلى يومتسليم السلطة لأول حكومة جزائرية في سبتمبر من سنة 1962 م . في سنة 1963 متوفي الشيخ إبراهيم ربيوض سنة 1401هـ / 1981 م.
الأمير خالد
ولد خالد الهاشمي بن عبد القادر ( الأمير ) يوم 20 فيفري 1875 بدمشق. تلقّى تعليمه الأول بمسقط رأسه و درس اللغتين العربية و الفرنسية، واصلدراسته الثانوية بباريس بثانوية لويس الأكبر بعد أن عادت عائلته إلىالجزائر سنة .1892 انضم إلى الكلية الحربية الفرنسية المعروفة بسان سير saint- cyr التي تخرّج منها عام .1897 شارك في حملات عسكرية بالمغرب سنة 1907 برتبة ملازم أول قبل أن يرقّى إلى نقيب سنة .1908 بعد أن استفاد منعطلة خاصة لمدة 03 سنوات عام 1913 شارك من جديد في الحرب العالمية الثانيةكضابط وانسحب من الجيش الفرنسي سنة 1919 واستقر بالجزائر حيث أصدرتالحكومة الفرنسية أمرها بنفي الأمير خالد إلى خارج الجزائر في شهر جويلية 1923 و رغم محاولاته المتكررة العودة إلى الجزائر إلاّ أن السلطاتالفرنسية وقفت له بالمرصاد إلى غاية وفاته بدمشق بتاريخ 09 جانفي 1936
الثاني السؤال
- تأسيس فيدرالية المسلمين الجزائريين المنتخبين في:11 سبتمبر 1927
- تأسيس الجمعية الراشدية سنة 1894
- تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في: 05 ماي 1931
- إنشاء أسقفية الجزائر في 08 أوت 1838
- ثورة أولاد سيدي الشيخ ما بين ( 1864- 1880 )
- تأسيس أحباب البيان و الحرية . في:13 سبتمبر 1943
الجزء الثاني : ( 04 ن)
بين السياسة الاقتصادية التي طبقتها فرنسا في الجزائر فيما يخص الاستيلاء على الأراضي، مع تحديد
الوسائل التي استخدمها لتجسيد ذلك :
تعرض السكان الأصليين لأبشع أنواع الاضطهاد والقهر والتعذيب والإذلالوتركهم عرضة للفقر والأمراض بهدف القضاء عليهم ومن أهم هذه القوانينوالمراسيم:
1/ قوانين مصادرة الأراضي:
* مرسوم1844م: والذي أدى إلى تطبيق القانون الفرنسي في مسالة انتقال الملكية من الجزائري إلى الأوروبي.
* مرسوم21جويلية1846م: والذي بموجبه فرضت سلطات الاحتلال سندات الملكيةبالنسبة للأراضي الزراعية أما الأراضي التي ليست لها سندات أو التي يعجزأصحابها عن إثبات ملكيتها فتتحول إلى ملكية الدولة.
* مرسوم1848م: وينص على حجز الأراضي التي تغيب عنها أصحابها أكثر من 03أشهر بدون رخصة، وإلحاقها بممتلكات الدولة.
* قرار30 مارس 1871: وقد صدر على إثر ثورة المقراني وقد نص على مصادرة ممتلكات الثوار الجزائريين وتقديمها للمستوطنين
2/ قانون وارني جويلية 1873: يهدف إلى القضاء على الملكية الجماعيةللأعراش وكان يهدف إلى تطوير القطاع الزراعي الخاص بالمستوطنين الأوروبيينوفي نفس الوقت محاربة الملكية الزراعية الجزائرية.
3/ قوانين أخرى«1883/1887/1903»: قد أدت هذه القوانين إلى اغتصاب نحو 1مليون هكتار من أراضي الجزائريين مقابل ½مليون هكتار بين«1830-1870».
* تحويل أراضي الزراعة المعاشية لإنتاجالكروم لخدمة المستعمرين وتحويلالجزائريين إلى خماسين (توجبه الزراعة والصناعة لخدمة فرنسا ).
ورد في سند رقم 02 "... كان عليه أن يستمر في دفع الضرائب التي كان يدفعها قبل الاحتلال..."
ماذا يقصد بهذا القول مدعما إجابتك بأمثلة ؟
لم تكتف الإدارة الفرنسية بقهر الجزائريين وتشريدهم، وفي إطار سياسةالتفقير الرسمي المطبقة على الجزائريين استمرت معاناتهم من نقل وتنوعالضرائب منها ماهو خاص بهم مثل "الضرائب العربية" ويعود هذا النظام إلىسنة 1845م حيث صنفها إلى عدة أنواع منها:
* ضريبة الجور والتي تدفع نقدا على الأراضي المستأجرة بعد أن تجمع غلالها.
* ضريبة اللزمة: التي اختلفت قيمتها حسب الجهة التي تفرض فيها.
بالإضافة إلى ضرائب أخرى كضريبة الزكاة والعشر وغيرها، فضلا على الإتاواتالأخرى وأعمال السخرة والحراسة الليلية، دون حصولهم على مزايا مقابل دفعها (واجبات بلا حقوق)
أذكر ثلاث مؤسسات مالية أسستها فرنسا لخدمة المعمرين في الجزائر
إنشاء البنوك والمصارف( بعد إنشاء بنك الجزائر 1851م تم تعويض العملةالجزائرية بالعملة الفرنسية وكان هذا البنك فرعا للبنك المركزي الفرنسي./ القرض العقاري الفرنسي 1852/ الشركة العامة1884) من أجل تحكم في المواردالمالية للجزائر وتسخير ذلك لخدمة بعدها الاستعماري.
وكانت البنوك في الجزائر فروعا للبنوك الفرنسية تمارس نشاطات تجارية بحتة،وقد كان رأس المال الأجنبي يتحكم في هذا القطاع تحكما مطلقا.
ثانيا : الجغرافيا ( 10 نقاط)
الجزء الأول : ( 06 ن)
. جامعة الدول العربية:
فكرة نشأتها: في 24 فيفري 1943 صرح وزير خارجية بريطانيا في مجلس العمومالبريطاني بأن الحكومة تنظر بعين العطف إلى إيجاد حركة بين العرب ترمي إلىتحقيق وحدتهم الإقتصادية.
والثقافية والسياسية. بعد عام دعى رئيس وزراء مصر كل من سوريا لبنان إلى التباحث في فكرة إقامة جامعة عربية
فظهر فيها اتجاهين 1/ وحدة إقليمية أو جهوية قوامها سوريا الكبرى أو الهلال الخصيب. 2/ نوع أشمل وحدة تعوم الدول العربية المستقلة.
-اجتمعت اللجنة التحضيرية 25-9/07-10 -1944 ورجحت الاتجاه الداعي إلى الوحدة الدول العربية المستقلة بما لا يمس استقلالها وسيادتها.
سورياـــــ الإتحاد العربي
فظهر اختلاف في التسمية : العراق ــــ التحالف العربيفسميت جامعة الدول العربية
مصر ــــ الجامعة العربية
- تعين الأمين العام : موافقة الثلثي وهو الممثل الرسمي للجامعة الدول العربية.
- عمرو موسى هو الأمين العام لها منذ عام 2001 إلى يومنا هذا.
- الدول التأسيسية 7 دول والدول الأعضاء 22دولة ، المقر ــــــ القاهرة " مصر" باستثناء تونس " 1979/1989"
إتحاد المغرب العربي:
تأسس بتاريخ 17/02/1989 بمدينة مراكش المغربية من قبل 5 أعضاء ليبيا،تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا وذلك من خلال توقيع معاهدة الإنشاء
- يهدف إلى تمتين أواصر الإخوة التي تربط الدول الأعضاء وشعوبها بعضهاببعض وفتح الحدود بين دولها لمنح حرية التنقل الكامل للأفراد والسلع،وتحقيق تقدم رفاهية هذه المجتمعات.......
- الأمانة العامة: بالرباط " المغرب الأقصى.
السؤال الثاني
: جيبوتيعاصمة دولة : جيبوتي
أكرا عاصمة دولة : غانا
- باماكو عاصمة دولة : مالي
- لومي عاصمة دولة : غينيا
- الخرطوم عاصمة دولة : السودان
- هاراري عاصمة دولة : زمبابوي.
الجزء الثاني : ( 04 ن)
بين أهمية موقع الجزائر :
مغربيا: حيث تمثل الجزائر قلب المغرب الكبير ومركزه الاقتصادي والبشري،وهيالممر الطبيعي بينه وبين إفريقيا، ومحور العربي الإسلامي، وهو ماجعلهاتلعب دورا هاما في المنطقة باعتبارها همزة وصل بين هذه الأقطار.
إفريقيا: تعتبر الجزائر بوابة إفريقيا بصورة عامة وبلدان الساحل الإفريقيبصورة خاصة، ودعم وسائل الاتصال والربط مع دول الجوار الإفريقي وزادفعالية هذا المحور بعد انجاز طريق الوحدة الإفريقية الذي فتح موانئالمتوسط على هذه الدول ونشط العلاقات البشرية والتاريخية والمبادلاتالتجارية.
متوسطيا: تطل على أكبر بحار العالم وأنشطها ولزالت حاليا تستفيد منالمزايا الاقتصادية والإستراتيجية لمنطقة البحر المتوسط، أحد أهم المحاورالرئيسية للتبادل الدولي.
عربيا:امتداد للوطن العربي وواسطة بين الشرق العربي وأوربا.
دوليا: تتوسط العالم القديم وتربط بين ثلاث قارات (إفريقيا- آسيا –أوربا)
.
بين المظاهر التضاريسية التي تميز القسم الجنوبي من الجزائر :.
يسوده طابع الانبساط والاتساع يتشكل أساسا من الرمال والعروق ( العرقالشرقي الكبير، والغربي الكبير) والحامدات ( حمادة الدراع ) ما عدى سلسلةالهقار في الجنوب الشرقي
الانجليزية
-1it is the typ of letters
2there is only one en tenegotn sen teme in the-
........passage ;how co you
3a-yes he did
b th artecles stitleb was misced veich bowrheod
c becanse one can have the entire wrld a his doo s teg lioma in a nulteethmic neibo
peeplesond whture 4.........
:the text is
b
1
people : a community
لاتتغير..............2he
word roots offixes
en rich ing
neighbowr hood
diverse ity
when i was a child didnt relize
i wonld be different from my motes
he fos nerer been to the u s a befou
he will trarvel to china next weeh
/5ar/ ticle cul / tu/ ral neigh/ bour com/ mu /ni ty _
حل فرض المراقبة رقم: 02 لجميع الشعب ( المستوى السنة الثانية)
إعداد الأستاذ : عسوس محمد
الجزء الأول
1) تعريف المصطلحات
أ)قانون الأهالي:مارس1871 بمقتضى هذا القانون اكتسبت السلطة الإدارية اختصاصات وصلاحيات السلطة القضائية، وسقطت بذلك الضمانات المألوفة لحرية الأفراد بحجة المحافظة على الأمن وإقرار النظام. وهذه الاختصاصات يمكن إجمالها في
- سلطة الحاكم العام في توقيع العقوبات دون محاكمة من أجل المحافظة على الأمن العام - الأخذ بمبدأ المسؤولية الجماعية ، فالفرد وحده لا يعنيهم إذا أرتكب جريمة أو حريق ، بل كل سكان المكان مسئولون. - سلطة المتصرفين الإداريين ورؤساء البلديات ، بحبس الأشخاص ومصادرة أملاكهم دون حكم قضائي .
ب) قانون كريميو: 1871 منح الجنسية الفرنسية لليهود المقيمين في الجزائر و بذلك أصبحت لديهم نفس الحقوق و الواجبات كالفرنسيين .
ج) بلديات ذات صلاحيات كاملة: بلديات تخضع للحكم المدني و معظم سكانها فرنسيون.
د) ضريبة اللزمة: ضريبة كانت مفروضة في العهد العثماني على إيرادات الأراضي الزراعية و حافظ على إبقائها الاستعمار الفرنسي لملئ الخزينة الفرنسية.
2) ربط الأحداث بالتواريخ المعلمية:
1906 منشور جونار
1867-1868 المجاعات الكبرى
1832-1847 مقاومة الأمير عبد القادر
1864-1880 مقاومة أولاد سيدي الشيخ
الجزء الثاني:
1) إن السباب الحقيقية التي أدت إلى الاحتلال الفرنسي للجزائر حسب السند رقم 3 هي كالتالي:
2) رغبة فرنسا في الاستحواذ على خزينة الجزائر التي كانت تقدر بـــ 150 مليون فرنك
3) توجيه رأي المعارضة السياسية التي كانت ضد شارل العشر نحو الخارج بإحراز نصر عظيم على الجزائر
4) محاولة الملك شارل العشر الخروج من الصعوبات التي كان يواجهها مع مجلس النواب
2) إن الأسباب غير المباشرة التي كانت وراء احتلال الجزائر
1) القضاء على القرصنة الجزائرية التي كانت تهدد مصالح أوروبا
2) الرغبة في تكوين إمبراطورية واسعة
3) نشر المسيحية و اللغة الفرنسية
4) القضاء على دار الجهاد ( الجزائر ) التي كانت عقبة في وجه الهجمات الصليبية منذ بداية القرن 16 م
5) محاولة التخلص من الديون
3) الهداف التي كانت وراء الاحتلال هي :
1) تنصير الشعب الجزائري
2) نشر اللغة الفرنسية
3) كسب مجال حيوي
4) الاستحواذ على الخزينة الجزائرية و أسلحة الأسطول الجزائري
ثانيا الجغرافيا
شرح المصطلحات :
الجزء الأول :
أ- الهياكل القاعدية للتجارة: الإمكانيات المادية و البشرية ( رؤوس أموال ، إطارات ،طرق، موانئ)
ب- النزوح الريفي: هجرة السكان من الأرياف إلى المدن و أول سبب البحث عن العمل
ت- التبعية الاقتصادية: عدم قدرة البلد على توفير حاجيات المواطنين إلا بالاستيراد و أهمها المواد الغذائية.
ث)منظمة المؤتمر الإسلامي: منظمة المؤتمر الإسلامي هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة، لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.4 مليار نسمة. و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في هيئة الأمم المتحدة. تأسست المنظمة في الرباط، المغرب الأقصى، في 25 /09/ 1969. مقرها جدة في المملكة العربية السعودية.
الجزء الثاني:
مقدمة:
شهدت الجزائر تحولات اقتصادية منذ بداية الثمانينات بعد اضمحلال النظام الاشتراكي عالميا الذي انتهجته منذ الاستقلال 1962 ، مما أدى إلى التغير التدريجي للسياسة الاقتصادية .
1) العوامل التي أدت إلى التحولات الاقتصادية:
ان العوامل الأساسية التي أدت إلى التحولات الاقتصادية في الجزائر هي :
الإصلاحات التي خاضتها الجزائر منذ الثمانينات بالاعتماد على اقتصاد السوق( النظام الليبرالي) و إعادة الاعتبار للمؤسسات الخاصة مما أدى إلى ظهور المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
إضافة إلى إتباع سياسة ( مناجمنت الاستثمار) و التي تعني تسيير المؤسسات على أسس علمية ، و ترقية الجانب الاجتماعي باعتباره طرفا أساسيا في التنمية الاقتصادية الشاملة.
تعميق هذه الإصلاحات منذ 1988 و سنة 1994 الذي سمح برفع سياسة الاحتكار و الشروع في سياسة الخوصصة ، إضافة إلى دعم الزراعة.
2) المظاهر المختلفة الذي اتخذه التحول:
اتخذ التحول الاقتصادي في الجزائر عدة مظاهر أهمها :
تحرير التجارة و تسويق الفواكه و الخضر
إعادة تنظيم الميدان الزراعي بظهور التعاونيات الفردية
ظهور المؤسسات الصغيرة و المتوسطة
خوصصة نشاط تحويل المنتجات الزراعية
رفع الاحتكار و السماح للشركات الخاصة بالتصدير و الاستيراد.
خاتمة:
ان الإصلاحات و التحولات الاقتصادية الكبرى في الجزائر لم تكن في طبيعتها الا تمشيا مع الواقع الاقتصادي العالمي ، فالجزائر جزء من العالم الذي دخل عصر العولمة.