الفرض الأول للثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك الأرض في وجه السماء؟أم وحي أهبطته السماء مرفرفا فوق البشر،أم أنت رسالة شرف و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟
العلم رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا,عنوان أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا
نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ، عهد أخذناه على أنفسنا، و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم البلاد، سلام عليك.
أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية بتصرف
الأسئلة:
البناء الفكري:
• أعط عنوانا مناسبا للنص.
• ما هو العلم في نظر الكاتب؟
• هات مرادف الكلمات التالية: عزة ـ سمو .
البناء اللغوي:
• أعرب ما تحته خط في النص.
• ما محل الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب.
• ما هو سبب التقدم في الجملة التالية: من أنت أيها العلم؟
البناء الفني:
حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا:
رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . .
الوضعية الإدماجية:
وقف تلاميذ مؤسستك وقفة إجلال و تحية لعلم وطنك، صف فضاء هذا المشهد ومكوناته في خمسة عشر سطرا ، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة الوصف موظفا : استعارة و كناية و جملة موصولة .