تمرين 1
-انشر ثم بسط P
حيث
=(2x-3)²-(X+1)(3-2X
-حلل العبارة P
-حل المعادلة: 2x-3) (3x-2) =0)
تمرين 2
ثمن كراسين و ثلاتة أقلام هو 60 دج
احسب ثمن كل من الكراس و القلم اذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 26 دج.
تمرين 3
لتكن العبارة:A = (x+4)² -16
-انشر ثم بسط العبارة A الى جداء عاملين
- حلل العبارةA
-حل المعادلة:A=0
تمرين 4
لتكن العبارة الجبرية
E=10²-(x-2)²-(x+8(
-انشر ثم بسط العبارة
-حلل العبارة :10²-(x-2)²
-حل المعادلة(11-x) (8+x) = 0
تمرين 5
-حل الجملة
4x + 5y = 105
6x + 4y = 112
-اشترى رضوان من مكتبة أربعة كراريس و خمسة أقلام بمبلغ 105 دينار و اشترت مريم ثلاثة كراريس و قلمين بمبلغ 56 دينار
-أوجد ثمن الكراس و ثمن القلم
تمرين 6
-مستعملا خوارزمية اقليدس احسب 1584,1512
-جد بأسهل طريقة مجموعة القواسم المشتركة للعددين 1512 و 1584
تمرين 7
نتائج عينة من تلاميذ قسم في الرياضيات هي:
11 , 15 , 7 , 13 , 8 , 9 , 11 , 12 , 15 , 9 ,8 , 11 , 12 , 8 , 13
-ما هي النسبة المئوية للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل ؟
-ما هي العلامة الوسيطية ؟ ما هو مدى هذه السلسلة ؟
-احسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة ؟