منتديات تيارت للعلوم



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadari14

تيارت .
  تيارت .


عدد المساهمات : 356
ذكر العمر : 22

مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها    السبت يناير 22, 2011 9:14 am

ثانوية محمد محمد بن مساهل بئر قاصد علي الشعبة: 2آ ف / 2 ل أ


ولاية البرج


اختبار الثلاثي الثاني في مادة

اللغة العربية و آدابها

السند الشعري: قال المتنبي:


ـ لا افتخار إلا لمن لا يضـــــــــام مــدرك أو محـــــــــارب لا ينام


ـ ليس عزما ما مرض المرء فيه ليس هما ما عاق عنه الظــــلام


ـ و احتمال الأذى و رؤيـــة جانيـ ه غـــــداة ( تضوي به الأجسام)


ـ ذل من يغـبط الذليــــل بعــــيش رب عـــــيش أخــف منه الحمام


ـ كـــل حلــم أتى بغير اقـــــــتدار حجــــة لاجــــئ إليها اللــــــئام


ـ من يهن يسهـــل الهوان عليه مــــا لجـــرح بميــــــــــت إيلام


ـ ضاق ذرعا بأن أضيق بــــه ذر عا زماني و استكرمتـــني الكرام


ـ واقفا تحت أخمصي قدر نفسي واقــفا تحت أخمــــــــصي الأنام


ـ أ قـــــــــــرارا ألذ فـــوق شرار و مراما أبغــي و ظــــــلمي يرام


ـ كم حبيب لا عذر للــــــــوم فيه لك فيـــه مـــن التــــــــــقى لوام


ـ رفعت قدرك النزاهـــــــــة عنه و ثــنت قلــبك المساعي الجسام


المطلوب:


أ – البناء الفكري:


1-تضمن النص بعض مظاهر التجديد . علل. 2ن


2-إلى أي فن من فنون الشعر تنتمي هذه القصيدة ؟ علل. 2ن


3-ما النمط الغالب على القصيدة ؟ و ما خصائصه ؟ 1ن


ب- البناء اللغوي :


1- ما الضمير الغالب على القصيدة؟ و ما دلالته ؟ 1ن


2- أعرب ما تحته خط و بين محل ما بين قوسين من الإعراب. 1ن


3- استخرج من النص أسلوب قصر و بيّن نوعه و طريقته. 2ن


4 ـ في البيت السادس صورة بيانية حددها و بين نوعها و سر بلاغتها. 1.5ن


5 ـ قطع البيت السادس و حدد قافيته و حروفها و حركاتها. 1.5ن


التقويم النقدي: ما العناصر و الدوافع التي تميز الشعر عن النثر؟ 2ن


عالج احد الموضوعين على الخيار.


الوضعية الأولى: 6ن


1.استمد ابن الطفيل مادته في قصة " حي بن يقظان " من الفلسفة و البحث العلمي، فدفع القارئ إلى تأمل قدرة الله في الخلق و الإبداع. عبّر عن هذا المعنى موظفا ما درست من التوابع و أساليب القصر و البيان .


الوضعية الثانية:6ن


2.قال مالك بن نبي: " إذا أردنا أن نبني مجتمعا أفضل فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا."


توسع في مضمون هذه العبارة مبينا مظاهر حضارة الانسان المعاصر موظفا بعض التوابع و


أساليب القصر و البيان..


الإجــابة النموذجيــــة و سلم التنقيط

اختبار الثلاثي الثاني قسم السنة2 آ ف/ ل أ

[center]عناصر الإجابـة

عناصـــر الإجــــابــــة

العلامـــة

مجزأة

مجموع

الجـــزء الأول



1) البناء الفكـري



2) البناء اللغـوي



3) التقويم النقدي



الجـــزء الثاني



تحليل السند الشعري

1 ـ تضمن النص بعض مظاهر التجديد منها:



·الاستهلال بالحكمة .



·اعتماد المنطق و الفلسفة في نظرته إلى الأمور.



2 ـ الفن الذي تنتمي إليه القصيدة هو الحكمة و قد تخللها المدح كما في الأبيات:1/2/3/8/9.



1.3 ـ النمط الغالب على القصيدة حجاجي سردي ودليل الحجاج البيت الثالث و اعتماد الحجة العقلية مع توظيف الروابط مثل حروف العطف و الشرط. أمال السرد ففي وفرة الأفعال الماضية كما في بعض الأبيات منها:1/11.



1 ـ الضمير الغالب على القصيدة هو ضمير الغائب ( هو ) دلالة على الانسان المتصف بهذه الحكم أي النفس الأبية و الشخصية القوية ، و قد يقحم الشاعر نفسه إذ هو ممن انصفوا بذلك.



2 ـ الإعراب:



كل: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.



عزما: خبر ليس منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.



محل الجملة (تضوي به الأجسام ) جملة فعلية في محل نصب نعت.



3 ـ أسلوب القصر في البيت الأول: لا افتخار إلا لمن لا يضام



طريقته: النفي مع الاستثناء.



نوعه: قصر صفة على موصوف.



4 ـ في البيت السادس تشبيه ضمني أثره توضيح المعنى و تقويته.



5 ـ التقطيع:



من يهن يسهللهوان عليهي ما لجرحن بمييتن إيـلامو



/0 //0 /0//0//0/ //0/0 /0 //0/0 //0//0 /0/0/0



فا علا تن متفعلن فعلاتن فا علاتن متفعلن فعلاتن



القافية: لامو



الميم ـــ حرف روي



الواو ـــ وصل



أما حركاتها: ـ المجرى: حركة حرف الروي المطلق (مو)



ـ الحذو: هو حركة الحرف الذي قبل الردف أي الفتحة قبل الألف أي فتحة اللام .



ـ العناصر التي تميز الشعر من النثر.



الوضعية الإدماجية الأولى

1ـ الملاءمة مع الوضعية:



ـ توظيف المادة المعرفية لقصة حي بن يقظان و البعدين الفلسفي و العلمي لهذه القصة .



2ـ سلامة اللغة:



ـ بناء الجمل بناء سليما.



ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ) .



ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).



ـ استعمال علامات الوقف .



3ـ سلامة الرسم:



ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.



4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:



ـ التعليل و الشواهد.



ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.



ـالتنظيم و حسن العرض.



الوضعية الإدماجية الثانية

1ـ الملاءمة مع الوضعية:



ـ الحضارة ، مظاهرها و انعكاساتها.



ـ الرؤية المستقبلية.



ـ الدعوة إلى الأخذ بأسباب الحضارة.



2ـ سلامة اللغة:



ـ بناء الجمل بناء سليما.



ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ).



ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).



ـ استعمال علامات الوقف .



3ـ سلامة الرسم:



ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.



4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:



ـ التعليل للرأي و ثراء الأفكار.



ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.



ـالتنظيم و حسن العرض.













لاتنسونا من صالح دعائكم الأستاذ زياني





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيارت للعلوم :: منتديات منتديات التربية وتعاليم :: منتديات مرحلة الثناوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS-
انتقل الى: