منتديات تيارت للعلوم



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الاختبار الأول في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
love14

تيارت
  تيارت


عدد المساهمات : 89
ذكر

مُساهمةموضوع: الاختبار الأول في مادة اللغة العربية   الجمعة يناير 14, 2011 11:18 am

متوسطة الاخوة بن شادي –باتنة-
2010/2011 الامتحان الأول في اللغة العربية لمستوى الرابعة متوسط المدة : ساعتان
اقرأ النص بتأن وتركيز ثم أجب عن الأسئلة التي تليه بدقة وبخط واضح.
كتبت تلميذة رسالة لأستاذها فقالت : أستاذي الفاضل لا يمكنني أن أنسى وقفتك بيننا (وأنت تعلّم)، وتهذّب ، وتحارب جهلنا بعلمك ، وتقاوم طيشنا بصبرك ، وتحوي غضبنا بحلمك . أستاذي العزيز ما زلت أذكر جيدا ذلك اليوم ، يوم شدّت يدك اليمنى أذني ، وقلت بصوت فيه حدّة : انتبهي للدرس! وما زلت أذكر يوم وقفت مجيبة ، فتلعثم لساني ، واضطربت ، فضحك الجميع ، أمّا أنت فأخذت تهدئني ، وتطلب مني ( أن أتروى )، وأن أتأنى ، مازلت أتذكر جدّك ، وهزلك ، ونصحك ، وإرشادك ، ودعاءك لنا بالتوفيق دائما . أستاذي تلميذتك صارت أستاذة ، وطلب منها مثلك تماما أن تنشئ عقولا وتربّي أجيالا . وأدركت أنّك أدّيت مهمّة عسيرة ، وعملا ( يصعب على غيرك تأديته ). تلميذتك تقف أمام تلاميذها كلّ يوم ، وتشعر كأنّ صوتك يتسلّل إلى أذنها ويقول : صني الأمانة يصنك الله . أستاذي الكريم تمرّ الأجيال وراء الأجيال ، وقد أثمرت يداك للمجتمع أبطالا ، وأدباء ، وأطباء ، وشخصيات مرموقة أسماؤها برّاقة في شتى مجالات الحياة ، أمّا أنت أيها الجندي المجهول ما يزال اسمك مغمورا ، لا يعرفه إلّا من مرّ تحت نظرك يوما ما . ولكن حسبك فخرا أنت وأمثالك من الأساتذة والمعلمين أنّ عظماء العالم صنيع أيديكم . وأخيرا تقبّل أستاذي تحيّتي الخالصة ، واعترافي بجميلك الذي لا أنساه ما حييت . تلميذتك الوفية الأستاذة معرف
الأسئـــــلة
البناء الفكري : [05 نقاط] 1 ـ ضع للنص عنوانا مناسبا...............................................................................(01ن) 2 ـ ما الحقيقة التي أدركتها التلميذة لمّا كبرت وصارت أستاذة ؟.............................................(01ن) 3 ـ هات مرادف ما يلي من النص : صعبة ـ احفظ ـ لمّاعة ..............................................(03ن) البناء الفني : [ 02 نقاط] بيّن نوع الصورة البلاغية الموجودة في العبارتين الآتيتين :..................................................(02ن) أ)ـ وقد أثمرت يداك للمجتمع أبطالا . ب) ـ وتحارب جهلنا بعلمك . البناء اللغوي : [05 نقاط] 1 ـ بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب ..................................................................(03ن) 2 ـ أعرب ما تحته خط في النص .........................................................................(01 ن) 3 ـ حوّل الجملة الآتية إلى جملة بسيطة : وطلب منها مثلك تماما أن تنشئ عقولا.....................(01 ن)
الوضعية الإدماجية : [08 نقاط] حرّر بدورك رسالة إلى أحد أساتذتك في عشرة أسطر مبرزا فيها اعترافك بجميله وفضله عليك ، وموظّفا فيها : استعارة مكنية ـ مبتدأ تقدم وجوبا ـ ومركّزا على علامات الترقيم .
بالتوفيق الأستاذة : ن. معرف
الإجابة النموذجية لاختبار اللغة العربية الأول للموسم: 2010/2011
المؤشر الإجــــــــــــــــــــابة المعيار
البناء الفكري
[05 ن] 1 ـ العنــــــوان : رسالة من تلميذة لأستاذها ـــ إلى أستاذي... 2 ـ الحقيقة التي أدركتها التلميذة لما كبرت : أن أستاذها أدى مهمة عسيرة ،وعملا صعبا.
3 ـ الشرح : صعبة = عسيرة
احـفظ = صــــن
لمّاعة = برّاقـــة 01 ن
01 ن

03 ن
البناء الفني
[02 ن] وقد أثمرت يداك للمجتمع أبطالا............................استعارة مكنية.
وتحارب جهلنا بعلمك ...................................استعارة مكنية . 01 ن
01 ن
البناء اللغوي
[05 ن] الإعراب اللفظي تلميذتك : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف و الكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه .
إعراب الجمل : (وأنت تعلم) : جملة اسمية في محل نصب حال. ( (أن أتروى) : جملة فعلية في محل نصب مفعول به . ( يصعب على غيرك تأديته ): جملة فعلية في محل نصب نعت .
التحويل إلى جملة بسيطة : وطلب منها مثلك تماما تنشئة (إنشاء )عقول . 01 ن

03 ن


01 ن
الوضعية الإدماجية [08 ن]
الملاءمة ـ الموضوع رسالة . ـ محتوى الموضوع اعتراف بفضل أستاذك عليك . ـ الموضوع يحتوي على : استعارة مكنية ـ مبتدأ تقدم وجوبا. 01ن
02 ن
01 ن
الانسجام ـ ترابط الأفكار . ـ توافق الأفكار مع المطلوب وعدم خروجها عنه. 0.5ن
01 ن
سلامة اللغة ـ بناء الجمل سليم . ـ قلة الأخطاء الإملائية والنحوية . 0.5ن 01ن
الإبداع والإتقان ـ توظيف الشواهد
ـ احترام علامات الترقيم . 0.5ن
0.5ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيارت للعلوم :: منتديات منتديات التربية وتعاليم :: منتديات مرحلة متوسط :: منتديات السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: