منتديات تيارت للعلوم



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

   شبكة حسيني نت

إعلانات إدارةمنتديات تيارت للعلوم







شاطر | 
 

 المحسنات البديعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
love14

تيارت
  تيارت


عدد المساهمات : 89
ذكر

مُساهمةموضوع: المحسنات البديعية   الجمعة يناير 14, 2011 11:14 am

المحسنات البديعية

تعرف بالزينة اللفظية أو الزخرف اللفظي أو اللون البديعي ؛ فالمحسنات تهتم بتزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعية.

ومن المحسنات :

الطباق - المقابلة - الجناس - السجع - الازدواج -
التورية - حسن التقسيم - التصريع - مراعاة النظير



أولاً: الطباق

وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده)

والطباق نوعان :
أ- طباق بالإيجاب
مثل ، قال أبو تمام :
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تتكرر
المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب

وقال شوقي :
اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى
بين الليل والنهار طباق بالإيجاب

ب- طباق بالسلب :
وهو ما اختلف فيه الضدان أيجاباً وسلباً
يقول إيليا أبو ماضي :
هشت لك الدنيا فما لك واجماً وتبسمت فعلام لا تتبسم
الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم


ثانياً : المقابلة
وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى)
( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً )


ثالثاً : الجناس
هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى

والجناس نوعان :
تام - ناقص

رابعاً : السجع
هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر.

فى المقامة الحلوانية :
لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل.

فى اختيار الصديق :
وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .



خامساً: الازدواج
هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي .
أمثلة :
يقول الله تعالى : " ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة " .

ويقول ابن العميد :
فلم أجد إلا منكرا
ولم ألق إلا مستنكرا



سادساً: التورية
لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد ، أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود

يقول حافظ :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى.

ويرد شوقي على حافظ قائلاً :
أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ

كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.

ويقول شوقى:
وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس

ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين :
ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم



سابعاً : حسن التقسيم

هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية .
يقول ابن رشيق:
ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلماً وآخر عان

ويقول مطران :
متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائى



ثامناً : التصريع
وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني
يقول المتنبى :
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم

ويقول شوقى :
اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي


تاسعاً: مراعاة النظير
ذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد

يقول المتنبى:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مراعاة النظير بين القرطاس والقلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحسنات البديعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيارت للعلوم :: منتديات منتديات التربية وتعاليم :: منتديات مرحلة متوسط :: منتديات السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: